26 فبراير 2015

جراحة تحويل الرجل إلى امرأة وبالعكس جائزة للضرورة

حكم تحويل الرجل الى امرأه وبالعكس                                    المفتي
جاد الحق على جاد الحق .
شعبان 1401 هجرية - 27 يونية 1981 م

المبادئ
إجراء عملية جراحية بتحويل الرجل إلى امرأة أو العكس جائز متى كان المقصود منها إبراز عضو خلقى مطمور ولا يجوز ذلك لمجرد الرغبة فى التغيير فحسب

السؤال
بالطلب المقدم من السيد / أ س أ - من ماليزيا المتضمن أن مركز البحث الإسلامى فى ماليزيا طلب منه بيان حكم الشريعة الإسلامية فى إجراء عمليات جراحية يتحول بها الرجل إلى امرأة وما أشبه ذلك .
وبيان ما إذا كان يوجد من النصوص الشرعية والفقهية ما يؤيد ذلك وطلب السائل بيان الحكم الشرعى فى هذا الموضوع حتى يتسنى له أن يرسله إلى حكومة ماليزيا

الجواب
عن أسامة بن شريك قال (جاء أعرابى فقال يا رسول الله أنتداوى .
قال نعم فإن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله) - رواه أحمد وفى لفظ (قالت الأعراب يا رسول الله ألا نتداوى .
قال نعم . عباد الله تداووا .
فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء أو دواء إلا داء واحدا .
قالوا يا رسول الله وما هو . قال الهرم) . رواه ابن ماجه وأبو داود والترمذى وصححه ( منتقى الأخبار وشرحه نيل الأوطار للشوكانى ج - 8 ص 200 ) وعن جابر قال (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبى بن كعب طبيبا فقطع منه عرقا ثم كواه) رواه أحمد ومسلم .
( المرجع السابق ص 204 ) وفى حديث عرفجه الذى قطع أنفه يوم الطلاب قال (أصيب أنفى يوم الكلاب فى الجاهلية فاتخذت أنفا من ورق (فضة) فأنتن على، فأمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتخذ أنفا من ذهب) ( صحيح الترمذى بشرح ابن العربى المالكى ج - 7 ص 269 و 270 طبعة أولى المطبعة البهية المصرية بالأزهر سنة 1350 هجرية - 1931 م ) - قال ابن العربى فى شرحه لهذا الخبر إنه استثناء من تحريم الذهب بإجازة الانتفاع به عند الحاجة على طريق التداوى .
وعن عروة بن الزبير أن زينب بنت أبى سلمة أخبرته أن أم سلمة أخبرتها أن النبى صلى الله عليه وسلم كان عندها وفى البيت مخنث (بفتح النون وكسرها) وهو المؤنث من الرجال وإن لم تعرف منه الفاحشة، وفإن كان ذلك فيه خلقه فلا لوم عليه، وعليه أن يتكلف إزالة ذلك وإن كان بقصد منه فهو المذموم ( صحيح البخارى بشرح ارشاد السارى للقسطلانى ج - 7 ص 1460 طبعة سادسة المطبعة الأميرية ببولاق 1305 هجرية مع شرح النووى على صحيح مسلم فى باب اخراد المتشبهين بالنساء من البويت ) وفى فتح البارى بشرح صحيح البخارى ( ج - 9 ص 273 طبعة حسنة 1348 هجرية المطبعة البهية المصرية بالأزهر ) لابن حجر العسقلانى فى باب المتشبهين بالنساء (أما ذم التبشبيه بالكلام والمشى فمختص ممن تعمد ذلك وأما من كان ذلك من أصل خلقته فإنما يؤمر بتركه والإدمان على ذلك بالتدريح، فإن لم يفعل وتمادى دخله الذم، ولا سيما إن بدا منه ما يدل على الرضا به، وأخذ هذا واضح من لفظ المتشبهين ، وأما إطلاق من أطلق - كالنووى - وأن الخنث الخلقى لا يتجه عليه اللوم فمحمول على ما إذا لم يقدر على ترك التثنى والكسر فى المشى والكلام بعد تعاطيه المعالجة لترك ذلك، وإلا متى كان ترك ذلك ممكنا ولو بالتدريج فتركه بغير عذر لحقه اللوم .
واستدل لذلك الطبرى بكونه صلى الله عليه وسلم لم يمنع المخنث من الدخول على النساء حتى سمع منه التدقيق فى وصف المرأة، كما فى ثالث أحاديث الباب الذى يليه، فمنعه حينئذ .
فدل على أنه لاذم على ما كان من أصل الخلقة .
لما كان ذلك كان من فقه هذه الأحاديث الشريفة وغيرها من الأحاديث الواردة فى التداوى إجازة إجراء جراحة يتحول بها الرجل إلى امرأة، أو المرأة إلى رجل متى انتهى رأى الطبيب الثقة إلى وجود الدواعى الخلقية فى ذات الجسد بعلامات الأنوثة المطمورة، أو علامات الرجولة المغمورة، باعتبار هذه الجراحة مظهرة للأعضاء المطمورة أو المغمورة تداويا من علة جسدية - لا تزول إلا بهذه الجراحة، كما جاء فى حديث قطع عرق من أبى بن كعب وكيه بالنار حسبما تقدم .
ومما يزكى هذا النظر ما أشار إليه القسطلانى والعسقلانى فى شرحيهما على النحو السابق حيث قالا ما مؤداه إن على المخنث أن يتكلف إزالة مظاهر الأنوثة، ولعل ما قال به صاحب فتح البارى (بعد تعاطيه المعالجة لترك ذلك) واضح الدلالة على أن التكلف الذى يؤمر به المخنث قد يكون بالمعاجلة والجراحة علاج، بل لعله أنجح علاج .
ولا تجوز هذه الجراحة لمجرد الرغبة فى التغيير دون دواع جسدية صريحة غالبة، وإلا دخل فى حكم الحديث ( منتقى الأخبار وشرحه نيل الأوطار للشوكانى ج - 6 ص 192 ) الشريف الذى رواه البخارى عن أنس قال (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال أخرجوهم من بيوتكم، فأخرج النبى صلى الله عليه وسلم فلانا وأخرد عمر فلانا) رواه أحمد والبخارى .
وإذا كان ذلك جاز إجراء الحراحة لإبراز ما استتر من أعضاء الذكورة أو الأنوثة، بل إنه يصير واجبا باعتباره علاجا متى نصح بذلك الطبيب الثقة .
ولا يجوز مثل هذا الأمر لمجرد الرغبة فى تغيير نوع الإنسان من امرأة إلى رجل أو من رجل إلى امرأة .
وسبحان الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى .
والله سبحانه وتعالى أعلم

طريقة عمل فلتر للماء في المنزل بشكل بسيط وسهل(الماء هو من اهم الضروريات الأساسية في الحياة , حيث يمكن للناس أن تعيش أسبوع أو أكثر دون طعام ، ولكن يمكن أن يعيش فقط 2 إلى 3 أيام من دون ماء. الماء النظيف يمكن أن يكون من الصعب العثور عليه , وان إمدادات المياه يكون بها قادرا كبيرا من الشوائب التي يمكن أن تصيبك بأمراض خطيرة .

طريقة عمل فلتر للماء في المنزل بشكل بسيط وسهل(الماء هو من اهم الضروريات الأساسية في الحياة , حيث يمكن للناس أن تعيش  أسبوع أو أكثر دون طعام ، ولكن يمكن أن يعيش فقط 2 إلى 3 أيام من دون ماء. الماء النظيف يمكن أن يكون من الصعب العثور عليه , وان إمدادات المياه يكون بها قادرا كبيرا من الشوائب التي يمكن أن تصيبك بأمراض خطيرة .
 طريقة عمل مرشح للماء فى المنزل؟؟؟                                 +++++++++++++++                                      

١ تصفية متعددة المستويات بعدده فلاتر :

الخطوة 1 : احضر على الأقل 2 وعائين للمياه , وعاء يستخدم لوضع فيه الماء الغير مصفى والوعاء الاخر لجمع الماء بعد تصفيته  والآخر يجب أن يستخدم فقط لتصفية المياه. إذا كان لديك أكثر من وعائين، يمكن استخدام وعاء اخر كفلتر .
الخطوة 2 عمل ثقوب صغيرة في الجزء السفلي من وعاء التصفية. يجب أن تسمح هذه الثقوب لمرور المياه المفلترة التي تمت تصفيتها  ولكن ليس لمرور الشوائب .
الخطوة 3 : وضع عوامل ومواد التصفية , ويمكن لهذه المواد ان تختلف في طريقه وضعها  تشمل عدة مواد جيدة مثل : الصخور الصغيرة أو الحصى ، والفحم والرمل والعشب أو الملابس القطنية .
الخطوة 4 : سحق قطع الفحم عن طريق مطرقة حتى تصبح قطع صغيرة جدا .
الخطوة 5 : يتم ترتيب  المواد على حسب حجم الجزيئات المختلفة بحيث يبدأ الترتيب في الطبقات من القطع الأكبر قطعة ، ثم الأصغر فالأصغر . مثال على ذلك نبدأ في وضع طبقات الحصى أو الصخور أولا ، تليها طبقات الرمل والفحم وتنتهي بمرشحات من القطن للقبض على جسيمات الشوائب الأصغر .
الخطوة 6 : صب الماء في فلتر التصفية والسماح  للمياه بالمرور من خلال الثقوب  الى الوعاء الأخر . قد تحتاج الى صب الماء على عدة مرات .

٢ فلتر من طبقة واحدة

الخطوة 1 : الحصول على عدة حاويات أو زجاجات . سوف يكون وعاء واحد فلتر والآخرين  هم المستقبلين للمياة المصفاة .
الخطوة 2 : عمل ثقب في غطاء الزجاجة إذا لم يكن هناك غطاء للزجاجة ، عمل عدة ثقوب في قاع الإناء .
الخطوة 3 : وضع قطعة من القطن أو فلتر القهوة خلال هذا الثقب حتى لا تقع المواد والشوائب اثناء تصفيتها من المياة .
الخطوة 4 : وضع الرمل أو الفحم فوق طبقة القطن حتى يتم ملأ الزجاجة الى المنتصف ثم وضع قطعة اخرى من القطن على رأس هذه الطبقة بحيث لا يتم مرور اي شوائب مع المياه .
الخطوة 5 : صب الماء ببطء في هذه الزجاجة ووضع زجاجة تصفية اخرى من اسفل حتى يتم تجميع الماء المصفى و السماح لمرور المياه ببطء ويمكن تكرير التصفية حسب الحاجة .

٣ فلتر القماش

الخطوة 1 : ربط  قطعة من الملابس أو القماش على فوهة الزجاجة وتشبيتها عن طريق الصمغ. إذا لم يكن لديك صمغ  ببساطة عمل عقدة من نفس القماش المستخدم .
الخطوة 2 : يقلب الوعاء ويتم سكب الماء من خلال ذلك القماش .

٤ التصفية بالوسادة :

من الممكن جدا عمل وسادة ما إذا كنت بحاجة لتصفية المياه في المنزل بعد حالة الطوارئ أو كنت خارجا للمشي لمسافات طويلة .
الخطوة 1 : قطع زجاجة بلاستيكية من المنتصف .
الخطوة 2 : حشو الجزء الأسفل عن طريق ملأها بالوسادة .
الخطوة 3 : وضع الرمل في الوسط .
الخطوة 4 : وضع الصخور على القمة.
الخطوة 5 : صب الماء من خلالة لتصفية المياه. يمكنك أن ترى أن الماء اصبح أكثر وضوحا من ذي قبل .

٥ فلتر الطبقات – الفحم ، و الرمل ، والحصى

الخطوة 1 : استخدام 2 زجاجة بلاستيكية فارغة .
الخطوة 2 : قطع الجزء السفلي من الزجاجة , وعمل ثقبين على الجانبين لتعليق الزجاجة على حبل.
الخطوة 3 : عمل ثقب في الغطاء. جعل هذا الثقب حوالي 1/4 بوصة / 1.2cm عرضها.
الخطوة 4 : وضع الشاش أو فلتر القهوة في الداخل من القمة . هذا يشكل الطبقة الأولى .الخطوة 5 : اوضع  طبقة من الفحم , بحيث يوضع الفحم بعد الشاش مباشرة .                                                                                                  الخطوة 6 : إضافة طبقة من الرمل .
الخطوة 7 : إضافة طبقة من الحصى .
الخطوة 8 : كرر طبقتين من الفحم والرمل والحصى . تأكد من أن أعلى طبقة هي الحصى .
الخطوة 9  : عند صب الماء في زجاجة ، استخدم قطعة قماش أو باندانا لتصفية القطاع الكبيرة من الشوائب في الماء ، لتجنب طرد طبقات الرمال .
الخطوة 10 : يجب التأكد من غلي الماء بعد التصفية. على الرغم من انها تمت تصفيتها، الا انه لا تزال هناك حاجة الى الغليان .